Sunday, June 16, 2019

الوصفه!

وصفة للعمل الجماعي.

بذلت جهد كبير في نقاش مشروع فلسطين العالمية خلال ١٥ سنه على الاقل وتطور وعيي خلال ذلك ولكن بدون اي انجازات ملموسة بغض النظر عن الاسباب، لكن البارحه سألت نفسي، ما الذي أريده بالزبط! واكتشفت اني اريد ان يعمل الناس معا بدون نظام هرمي نحو واقع افضل ليتقاربوا وتتقارب افكارهم في فضاء إبداع تشاركي ولا يهمني بالدرجة الاولى ماذا سينتج عن هذا العمل الجماعي، لان العمل الجماعي الحقيقي يؤسس لثقافه مفتوحة ونتائج لا تكون محسومة قبله كما تفعل المنظومة التقليدية مما يجعل الامر مشوقا.

أود أن اعرض عليك الطريقة المبتكرة للعمل الجماعي التي تعمل مثل الالغوريثم/الوصفه واذا توسع العمل على نفس المنهجية واعتمدتها عدة مجموعات سوف تترابط امور كثيره مع بعضها ليحكم المجتمع المترابط ويتكون عقل وذكاء جمعي وتوافق وتقارب بين الناس .. الخ

الطريقة لخلق العمل الجماعي التي اتحدث عنها هي "السؤال عن الأسئلة"  لمجموعات العمل الصغيرة المتوازية المترابطة اثناء ورشات العمل أو/و السوشال ميديا على الشاكلة ادناه لكي يتشارك الحضور بانتاج المحتوى والنتائج بطريقة جماعية حيوية شفافة ومستدامة.

الطريقة جدا بسيطه!
في كل المراحل الطورية للعمل الجماعي نسأل: ما هي الاسئلة الصحيحه لهذه المرحلة. بعد الاتفاق على الاسئلة نبدأ بالاجابات الجماعية. يتم تكرار العملية حتى تحقيق الهدف لكل المراحل.

التفكير بالعنوان  أو بمسألة العمل الجماعي والاتفاق عليهما يكون أول هذه المراحل.

العنوان ربما يكون محدود او  جزء من سلسلة عنواين ضمن أولويات او و عملية طورية تخلقية.

ولي نظرتي الأيمانية في موضوع #العمل_الجماعي أن الناس بعيده عن الله لانها بعيده عن الحق وهذا عند والعند عن الحق كفر. ويد الله مع الجماعة ان التقت على الحق. لذلك طالما لا يوجد عمل جماعي اعلم انك بعيد عن الله الواحد.
لذلك بداية #الثورة_العميقة تكمن بالإيمان في #العمل_الجماعي.
ولكن هذا رأيي الخاص وسيكون لكل شخص مؤمن في العمل الجماعي في المجتمع المدني دوافعه الوطنية الخاصة به.

هذا نموذج تجريبي في العربية
http://bit.ly/2Xk96xo
ويمكن طبعا ان يتطور الى موقع حيوي ذكي من انتاج العمل الجماعي.

وكذلك بالإنجليزية لان عالمية التحديات الانسانية تحتاج لمنهجية عمل جماعي مشتركة.
http://bit.ly/2XkX6LZ

اي شخص مؤمن بالعمل الجماعي و حابب يجرب هذه التقنية في شغله او مجموعه أو ايجاد حلول لأي مشكلة في البلد انا ممكن اساعده.

2 comments:

  1. قد تكون اقحمت رايك الشخصي بدوافع العمل الجماعي وانها ترجع لقضية الايمان وتوصلت الى ما توصلت اليه من تكفير الفرد وهذا خطا وسيدمر شرعيتك او لنقل مهنيتك في القدره قيادة نقاش عام جامع لا مفرّق هذا من جهه. ومن جهة اخرى هاذ قد يتناقض مع فرضية انت اوردتها ان الحقيقه نسبيه" ..وقضية الايمان" هي احدى هذه الحقاىق النسبية والشخصيه. مجتمعنا الفلسطيني وكأي مجتمع اخر هو متنوع ومتباين من حيث معتقداته العلميه او الدينيه والفكريه
    ورغم انك ذكرت ان هذا هو رايك الشخصي ولكن قضية الكفر والتكفير والطابو الفكري هي مصطلحات خطيره ادت الى تدعيش وتسميم جزء كبير من شبابنا في العشر سنين الاخيره.
    تحياتي

    ReplyDelete
    Replies
    1. لقد ابتعدت كثيرا عن فهمي للايمان. هناك من يؤمن ان الاكل النباتي هو الصح. وانا اتحدى من يؤمن بالله او بالوعي او العقل او اي مصدر اخلاقي يؤمن به لماذا يتقاعسون عن الحق ولا يجتمعون عليه.

      Delete